أخر الأخبار

مقالات

ما هو أنترنت الأشياء (Internet Of Things)

السلام عليكم  ، اللهم علمنا ما ينفعنا و انفعنا بما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم
أنترنت الأشياء (بالإنجليزية: Internet of Things - IoT)، مصطلح برز حديثا، يُقصد به الجيل الجديد من الإنترنت (الشبكة) الذي يتيح التفاهم بين الأجهزة المترابطة مع بعضها (عبر بروتوكول الإنترنت). وتشمل هذه الأجهزة والأدوات والمستشعرات والحساسات وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة وغيرها. ويتخطى هذا التعريف المفهوم التقليدي وهو تواصل الأشخاص مع الحواسيب والهواتف الذكية عبر شبكة عالمية واحدة ومن خلال بروتوكول الإنترنت التقليدي المعروف. وما يميز إنترنت الأشياء أنها تتيح للإنسان التحرر من المكان ،أي إن الشخص يستطيع التحكم في الأدوات من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدّد للتعامل مع جهاز معين

أمثلة عن استخدامات انترنت الأشياء

الحقيقة إن تقنية انترنت الأشياء لا تزال تلوح في الأفق البعيد وعديد الشركات لا تقبل أبدا أن تكون أجهزتها الرقمية متصلة مع العالم الخارجي لعديد الأسباب ابرزها عامل الأمان و الخوف من خروج هذه الالات عن السيطرة، لكن تجريبيا يمكن ان نسرد لكم بعض التقنيات التي طبقت واستعملت في هذا المجال و لاقت اعجاب العديد من المستخدمين :
  • ثلاجة ذكية تطلب من موزع احد المتاجر أن يزودها بما ينقص من المواد الغذائية دون علمكَ أو ترسل إلى هاتفك المحمول رسالة قصيرة بمحتوى المواد التي انتهت صلاحيتها.
  • سيارة ذكية تشتغل من تلقاء نفسها وتتواصل مع باب المرأب فيفتح تاركا لها المجال لكي تذهب الى أقرب محطة بنزين وتتزود بالوقود الكافي لأنها تعلم من جدول أعمالك أنك ستذهب في رحلة عائلية خلال هذا الأسبوع.
  • سوار ذكي يتصل اوتوماتيكيا بـ قسم الاسعاف عنما يتحسس أن نسبة السكر في الدم قد ارتفعت بشكل خطير.
  • امكانية التحكم بكل أجهزة المنزل من ثلاجة، تلفاز،وحتى الأبواب والنوافذ و أنت بعيد عنها ألاف الكيلومترات.
  • والحديث عن استخدام انترنت الأشياء مطولٌ جدا، فهو نظريا اشتمل على جُل مجلات الحياة كــ الطب، الاقتصاد، الرفاهية… وغيرها.
إذا إستفت أنشرها لكي يستفيد غيرك و لكي تعم الفائدة 

 سبحانك اللهم و بحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك و أتوب إليك



ما هو أنترنت الأشياء (Internet Of Things) Reviewed by Houari Zegai on 6:04:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوضة My Technology ©2015_2016
يتم التشغيل بواسطة Blogger.